منتديات شبكة المتميزون

أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات شبكة المتميزون .. لقد شرفت المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شبكة المتميزون

أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات شبكة المتميزون .. لقد شرفت المنتدى

منتديات شبكة المتميزون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فلسطيني عربي شامل ومفيد ورائع للجميع ... فاهلا وسهلا بالجميع اعضاءا وزوارا


    ترقبوا ما هو جديد لدينا من تعيينات محلولة ...................تعيين اللغه العربية2

    وائل ذباينه
    وائل ذباينه
    مشرف
    مشرف


    ذكر
    عدد الرسائل : 23
    العمر : 40
    الموقع : الخليل _____ فلسطين
    العمل/الترفيه : طالب----- نظم معلومات
    السمعة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2008

    ترقبوا ما هو جديد لدينا من تعيينات محلولة   ...................تعيين اللغه العربية2 Empty ترقبوا ما هو جديد لدينا من تعيينات محلولة ...................تعيين اللغه العربية2

    مُساهمة من طرف وائل ذباينه الأربعاء أبريل 02, 2008 7:55 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حل تعيين اللغه العربة 2

    السؤال الأول:30علامة
    أجب ب(نعم)أو(لا)،ثم انقل الإجابة إلى الجدول المثبت في نهاية السؤال :

    1)حين كتب أحمد حسن الزيات مقالة" لو كنا نقرأ" كان عدد سكان مصر قرابة
    الثلاثين مليون نسمة .خـــــــطأ

    2)" شتّان " هي اسم فعل مضارع بمعنى " بَعُدَ" .صــح

    3)تبتدئ الرسالة الأدبية في الغالب بخطاب شخصي .صـــح

    4)ارتبط ركوب الجمل عند السكاكيني بالشعور بالعظمة .صـــح

    5)من أمثلة الاستفهام الإنكاري قول الزيات:" أليس معنى ذلك أنّ هذا الشعب
    أمّي...؟ خــــطأ

    6)إنّ الزمان والمكان أشدّ حضورا في العمل المسرحي منهما في القصة.صـــح

    7)كتابة القصة الطويلة أسهل على الكاتب من كتابة القصة القصيرة .صــح

    Coolمن عناصر القصة طبقا لمفهوم النقد الحديث (البعد اللغوي) شريطة ألا
    يتجاوز علاقاته النحوية المألوفة .خـــطأ

    9)يخلو أسلوب المقالة من الحوار ومن الشخوص ومن الأحداث .صـــح

    10) حمل المسرح الاجتماعي هذا الاسم لأنه يستخدم ممثلين ينتمون إلى طبقات
    اجتماعية معينة .خطــــأ

    11) كتاب " حديث الأربعاء " لطه حسين يتضمن مجموعة قصص قصيرة .خطــــأ

    12) يرى صاحب كتاب " جنة الشوك " أنّ إخاء الإخوان محنة أيّ محنة . صـــح

    13) يُعدّ العمل المسرحي من أنسب الفنون للحديث عن المشكلات الاجتماعية
    اليومية .صـــح

    14) كتاب " فن التلخيص " هو من تأليف المرحوم" اسماعيل الصيفي ".خــــطــأ

    15) كان المسجد الأقصى منذ القرن الأول للهجرة معهدا علميا كبيرا ، وكان من
    أوائل من علـّم فيه الصحابيان عبادة بن الصامت وشدّاد بن أوس .صــــح


    السؤال الثاني:30علامة
    {أ} تتميز الرسالة الأدبية عن الرسالة الإخوانية ب : 4علامات

    1ـ بأنها تتجاوز تناول موضوع خاص فيما بين المرسل والمرسل إليه أي أنها تتجاوز الخصوصية بتجاوز هذه الدائرة الذاتية إلى دائرة أوسع تجعلها تلتقي إهتمامات قطاع عريض من أبناء المجتمع بل ربما تجاوزت هذه الدائرة الإجتماعية حتى تصبح موضوعاً إنسانياً يمس إهتمامات الناس في كل زمان ومكان.

    2ـ وأنها تكتسي طابعاً جماليا في صورة التعبير يميزها عن الرسالة الإخوانية التي تكاد تقف عند حد التعبير اليومي المباشر عن شؤون العلاقية الخاصة بين المرسل والمرسل إليه .

    {ب} اذكر أهم سمات أسلوب الزيات ؟ 10علامات

    1ـ من مظاهر الصنعة في أسلوبه ما فيه من المقابلة والطباق واجتماعالأضاد باستعمال الألفاظالدوال على المعنى وخلافه كما في :-
    -القراءة بالقوة لا بالفعل. مقابلة
    -عبد الوظيفة حر العمل . طباق
    -لا تنفر طبعته المباركة بعد الإغراء والإهداء قبل خمس سنين. طباق
    -فوضى النظام. إجتماعالأضاد
    -ومن مظاهرالصنعة في أسلوبه ما فيه من الجناس كما في :- وعمله وأمله لا يتقضيانه التعمق ولا المزيد.



    2ـ يكتسي أسلوبه مسحة من الدعابة ولكنها دعابة مصنوعة يتكلفها الكاتب بأتم عناية كما في قوله:-
    -إذا وازنت بين عدد المتعلمين وعدد ما يطبع من الكتاب وما يوزّع من الصحيفة خامرك الشك في إحصاء المصلحة أو في تعليم المدرسة أو في عقلك أنت!.
    -وقوله:- ثم تساق إلى قراءته بالطبل والزمر مصر جمعاء, وفي معونتها العالم العربي أجمع ومع ذلك لا تنفد طبعته المباركة بعد الإغراء والإهداء قبل خمس سنين.


    3ـ بل إنه يتجاوز الدعابة إلى السخرية المرّة من جهل الباشا وكل ذلك بوقار لا يتخلى صاحبه عن عنايته باللفظ وصناعة الأسلوب.
    -فقد أوحى لنا الكاتب أنه فهم: مرفود على وجهها الصحيح في اللغة وأنها إسم مفعول من ((الرِفد)) وهو العطية. ثم دلنا أن الباشا أراد: مرفوض فكتبها كما تنطق في العامية ولم يعرف معنى مرفود بالعربية.

    4ـ لقد نوّع الكاتب عباراته فراوح بين التقدير والاستفهام التقريري والاستفهام الانكاري والسرد.
    -التقدير :- في مصر تسعمائة وتسعون في كل ألف لا يقرأون
    -الإستفهام التقريري:- أليش معنى ذلك أن هذا الشعب أمي؟
    -استفهام انكاري:- فهل تراه يقرأ , إلا كتب المدرسة.
    -السرد:- أرسل إلي مدرس الجغرافيا في كلية الآداب كتاباً يسألني فيه أن أقطع عنه ((الرسالة)) لأنه لا يجد وقتاَ لقراءتها وهو .........إلخ.

    5ـ رسم الكاتب صورة مشخصة لموقف المتعلم بقوله :- إنك تراه ساعة الدرس وأذنه إلى فم الاستاذ ويده على القلم و عينه في الكراسة.
    وقد دل على السمع بحاسته ((الأذن)) ودل على الكتابة بأداتها (( يده على القلم)) ودل على النظر بحاسته وهذا موقف مشخص ,لاريب . ولكن الكاتب أخرجه على هيئة قالبية وجعل المتعلم متلقياً لما يلقى إليه يتصرف تصرفاً ألياً إتباعاً.


    {ج} عرّف الصراع في القصة واذكر أهم صُوَره ؟ 8علامات
    الصراع :هو العنصر الذي يشكل الهيكل الرئيس للقصة وفيه تتوالى الأحداث خطوة خطوة لتصل إلى نهايتها المتوقعة ويشتمل على نمو الأحداث وحركتها والصراع والعقدة .والصراع هو العلاقة بين أحداث القصة التي تجري بحركة الشخصيات فيها وهو الذي يؤدي إلى حدوث العقدة الفنية في القصة وهذه العقدة بدورها تسهم في إذكاء الصراع واشعاله حتى يجعل القارئ في موقف مشتعل من لوعة التوقع والانتظار ومن هنا فهو ينتظر الحل بفارغ الصبر. وكلمة صراع هنا تحمل معناً فنياً وهي مصطلح نقدي ولا يراد منها معناها اللغوي بمعنى النزاع والمحاربة بين شخصين أو قوتين

    أهم صُوَره:
    1ـقد يكون بين الشخصيات في القصة

    2ـ قد يكون بين الأفكار و المبادئ التي يعتنقها الأشخاص.

    3ـ قد يكون بين الشخصية ذاتها في حيرتها وترددها بين المواقف متباينة.

    {د} لخص قصة " يد رجل مثله " بما لا يزيد عن خمسة أسطر ، مع الحفاظ على
    المضمون وسلامة اللغة وحسن الخط ؟ 8علامات

    فتح الحاج دكانه وأخبره أول زبائنه بأن اليوم إضراب ولم يكن يعلم بذلك وهمّ لقفل الدكان مع مدايقة من أحد الجنود له , وهو في الطريق يفكر فيما يجري حوله من مواجهات ويتذكر ابنه المعتقل ابن السادسة عشر من عمره ويتذكر أيضاً فيما يفعل الحجر بالأعداء وبعد قناعته بأن الحجر يبني بيوتاً وأن يد رجل مثله لم تقارع الأعداء يوماً لا بحجر ولا بسلاح أيام الثورة وقد كان بعمر ابنه محمد . أخذ يرمي الحجارة على الجنود وانتهى به الأمر في غرفة بأحد المستشفيات وهو يتأمل هذه اليد التي تذكر أن يستعملها وهو بهذا العمر ويكتم ضحكته التي نسي أمرها حينما همّ للقاء الجنود الذين تواجدوا بالمستشفى في تلك اللحظة.

    السؤال الثالث:30علامة
    {أ} اذكر سمتين أساسيتين للحوار الناجح في المسرحية ؟ 6علامات

    1ـ الحوار الناجح في المسرحية هو الذي يناسب الممثلين من حيث مستوياتهم الثقافية وأوضاعهم الاجتماعية ومهنهم فيجري الحوار طبيعياً كما هو على مسرح الحياة

    2ـ الحوار الناجح هو الذي لا تتخلله جمل طويلة مملة تبدو كأنها خطب في سياق الحوار بين الأشخاص والذي لا تظهر فيه مواقف مفتعلة ولا أحداث عارضة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالموضوع.


    {ب} عرّف كلا من العقدة والحبكة في المسرحية ؟ 6علامات

    العقدة:هي ذروة التأزم وهي النقطة التي تشد انتباه المشاهد وتجس أنفاسه وتثير تساؤلاته عما سيأتي بعد وهي النتيجة التي تصل إليها الأحداث.


    الحبكة: هي حركة الأحداث التي ينبغي ألا تتوقف حتى لا يمل المشاهد و التي ينبغي ألا تسرع حتى لا يفقد المشاهد نفسه في خضم الأحداث والمواقف. وهذه الحركة تسري في خفاء و إيحاءات وظلال وتوقعات تنبع من أنفاس المشاهد المتلاحقة وتفكيره المتابع للأحداث هذه الحركة الخفية هي التي تفضي به إلى درجة عالية من التوقع والإنتظار تكاد تفقده قوة الإحتمال والصفر فيكاد يصرخ بما سيجري بعد قليل.


    {ج}تحدّث عن التطور الذي مَسّ عنصر " الأشخاص " في مفهوم البناء
    المسرحي الحديث ؟ 6علامات

    الأشخاص هم من يتحركون في مواقعهم الطبيعية ويصدرون عن مواقفهم وتفكيرهم ونظراتهم إلى الحياة فليس هناك أشخاص رئيسيون وأشخاص ثانويون وليست الشخصيات تجسيداً للأفكار. بل إن الأشخاص هم صورة واقعية لمجتمع يتحرك بصدق وفن أما الجمهور.





    {د} [ ألم ينجحْ أخوك في الامتحان؟] 6علامات
    وضح كيف تجيب عن هذا السؤال نفيا وإثباتا ؟
    في حالة النفي :كلا
    في حالة الإثبات:بلى


    {هـ } من شخصيات " عمارة المعلم كندوز " شخصية ( محمد عبد المتجلي )،
    والمطلوب منك ـ عزيزي الدارس ـ أن تذكر الدور الذي لعبته هذه الشخصية
    بما لا يزيد عن خمسة أسطر ؟ 6علامات

    لعب محمد عبد المتجلي دور رئيس قلم في احدى الوزارات وكان قد جاء متأخراً عن موعد حدد بينه وبين المعلم كندوز حددته أم خميس الخاطبة ,لخطبة ابنه كندوز الثالثه وكان سبب تأخره هو النوم ,ولكن الفتاة تم قراءة فاتحتها هي وشاب صدف وان جاي للمعلم كندوز من اجل الحصول على شقة في عمارته ولكن مفارقات الحديث بينهما ادت لسوء فهم ادى بالتالي لاجراء الخطبة وبعد اتضاح الامور عاود الشاب طلب الفتاة وخطبتها وبمداخلة اصهار كندوز ومعاون المحكمة تمت عملية تقسيم العمارة على البنات الثلاث ودخول محمد عبد المتجلي الذي اكتشف انه خسر العمارة والعروسة



    السؤال الرابع: 10علامات
    {أ}قرأت مقالة بعنوان " الفرنسيون مهددون بالانقراض عام 2500 "،5علامات
    لخص هذه المقالة بما لا يزيد عن خمسة أسطر ؟





    {ب} ما الأشياء التي لا نحتفظ بها عند التلخيص ؟
    1) التكرار 2)التفضيل 3) التمثيل 4)التشبيه
    5)الإستطراد


    مع تمنياتنا لكم با النجاح والتفوق للجميع

    اسرة منتديات المتميزون

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:41 am